أعلام في ثقافة الخليج: عن خالد الفرج وغازي القصيبيّ

ضيف الشرف
  • الإثنين 2 أبريل
  • 7:00م
المكان: قاعة الفعاليات

عمّا منحاه للحياةِ، من إرثٍ ثقافيّ عميقٍ وجميل. عن الخيال الشّاسعِ لهما، يكتُبان للعالمِ، ويحرّكان السّاكن على مدى الثّقافةِ العربيّة. عن غازي القصيبيّ وخالد الفرج يلغيان فكرةَ غيابهما، وذلك في استحضارٍ حميمٍ لطيفيهما من خلال ندوةٍ ثقافيّة بمعرض البحرين الدّوليّ الثّامن عشر للكتاب، إذ ينعقد ضمن أمسيات المعرض لقاءٌ ثقافيّ يجمع الباحث د. سعد البازعيّ من المملكة العربيّة السّعوديّة بكلّ من د. ضياء الكعبيّ وأ. مبارك العمّاريّ من مملكة البحرين، للحديث عن هاتين الشّخصيّتين، وما ألهمتاه للمشهد الثّقافيّ العربيّ عمومًا، والوسط الثّقافيّ الخليجيّ على وجه التّحديد.

ومن منطلقٍ نقديّ وبحثيّ، يتناول المحاضرون في هذه الأمسية العديد من مؤلّفات غازي القصيبيّ وخالد الفرج، متعمّقين في الإرث الثّقافيّ الشّاسع لهما، كما يتطرّقون إلى مدى تأثير تلكَ النّتاجات الإنسانيّة والفكريّة على الأجيال المتتابعة في دول الخليج العربيّ، قبل التّوغّل في الأبعاد المُتَخيّلة لفكر وحياة الشّخصيّتين الثّقافيّتين: القصيبيّ والفرج، وأثر كلّ ذلكَ على الحِراك الثّقافيّ العربيّ، وما رسّخاه في المشهد المحلّيّ لكلّ من المملكة العربيّة السّعوديّة ومملكة البحرين باعتبار أنّ تجربتهما الثّقافيّة والأدبيّة والفكريّة انطلقت من هذين الموطنين.

  • د. سعد البازعي: ناقد سعوديّ، عمل أستاذًا للأدب الإنجليزيّ المقارن بجامعة الملك سعود وانتقل لعضويّة مجلس الشّورى عام 2009. شغل العديد من الوظائف والعضويّات، كما ترأّس لجنة التّحكيم لجائزة الرّواية العربيّة العالميّة (البوكر) للعام 2014، وصدرت له العديد من المؤلّفات.
  • د. ضياء الكعبي: ناقدة وأكاديميّة بحرينيّة، حاصلة على دكتوراه الفلسفة في اللّغة العربيّة وآدابها من الأردن. لها عضويّات عدّة، منها: المجلس العالميّ للّغة العربيّة والهيئة العلميّة لجائزة الشّيخ زايد للكتاب. لها العديد من الكتب منها: السّرد العربيّ القديم: الأنساق الثّقافيّة وإشكاليّات التّأويل، السّرديّات الشّعبيّة العربيّة: التّمثيلات الثّقافيّة والتّأويل.
  • أ. مبارك العماريّ: كاتب وباحث في التّراث الشّعبيّ الشّعريّ والغنائيّ، وشـاعر ينظم الشّعر النّبطيّ والموّال. له العديد من المؤلّفات منها: محمّد بن فارس أشهر من غنّى الصّوت في الخليج وديوان الشّيخ خالد بن محمّد آل خليفة. حصد العديد من المراكز والجوائز، ومنحه حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين “وسام الكفـاءة من الدّرجة الأولى”.