الكُتّاب الجُدد وتحدّيات النّشر

ضيف الشرف
  • الجمعة 30 مارس
  • 7:00م
المكان: قاعة الفعاليات

كيف يمكن للرّواية الورقيّة وكُتّاب اليوم أن يقاوموا التّحدّيات التي يطرحها الإعلام الاجتماعيّ؟ كيف يمكن للشّخصيّة الأدبيّة المعاصرة أن تثبّت جذورها أمام إشكاليّات العولمة والسّطوة الإلكترونيّة؟ وماذا عن العلاقةِ ما بين النّشر والوضع الاقتصاديّ؟

عن القلق الذي يتضخّم قبالة النّشر، يتحدّث كلّ من أ. شتيوي الغيثيّ، ود. شيمة الشّمّريّ، ليتطرّقا إلى التّحدّيات التي تواجه الكُتّاب المعاصرين، في تناولٍ للمنافسة ما بين الكتاب الإلكترونيّ والورقيّ، القرصنة، تفوّق شبكات التّواصل الاجتماعيّ على فعلِ القراءة من خلال المطبوعات والمؤلَّفات الورقيّة، تكاليف التّوزيع، وكذلك الإنفاق الاقتصاديّ الذي تُستَثنى منه على الأغلب الثّقافة وفي طليعتها الكتب!

  • د. شيمة الشّمّريّ: دكتوراه في الأدب والنّقد، عضو هيئة التّدريس بجامعة حائل. قامت بنشر نتاجها الأدبيّ في الصّحف المحلّيّة والملاحق الثّقافيّة والمجلّات الأدبيّة المحلّيّة والعربيّة.
  • أ. شتيوي الغيثيّ: شاعر سعوديّ، كاتب في الوطن، ومحاضر في الجامعة الإسلاميّة بالمدينة المنوّرة. له عدد من الكتب منها: لا ظلّ يتبعني، عمر يزمّله القصيد (شعر)، حداثة البدويّ: قلق الهويّة في الخطاب الشّعريّ (دراسة) وغيرها.