النّقد في الرّواية السّعوديّة

ضيف الشرف
  • الأربعاء 28 مارس
  • 7:00م
المكان: قاعة الفعاليات

ما يمكن أن يقوله النّقد حول الجهات الأعمق من رواياتٍ وموطنٍ، ما قد يفعله عبر الذّهاب في تفكيك الرّواية السّعوديّة إلى أصولها، حكاياتها، واللّا مرئيّ من شخوصها. في هذا اللّقاء الذي يجمع د. سعيد السّريحيّ مع د. معجب العدوانيّ، يتّجه المتّحدثان لتوضيح أطروحات النّقد المتّصلة بالرّواية السّعوديّة، ويطاردان التّفاصيل الصّغيرة المتعلّقة بأجوائها، في محاولةٍ لنبشٍ ثيماتها، حبكاتها، ملامح شخوصها، تطوّرها الدّراميّ، بالإضافة إلى صلةِ الرّواية السّعوديّة بالقضايا الرّاهنة. كذلك في ندوتهما، يتلمّس المتّحدّثان ملامح الهويّة الفكريّة والأدبيّة لها، ويستعرضان أبرز نقّاد تلك الرّواية، مع معالجةٍ تفصل ما بين الذّاتيّ والموضوعيّ في النّقد، فيما يتركان مسألة تقريب المشهد النّقديّ للجمهور من خلال العديد من القراءات لبعض النّماذج،  للإفصاح عن خصائص الرّواية السّعوديّة، تفرّدها، وهويّتها الأدبيّة.

  • د. سعيد السّريحي: أديب وكاتب سعودّي، مشرف على الأقسام الثّقافيّة بجريدة عكاظ، وعضو تحكيم لعددٍ من الجوائز الأدبيّة. له عدّة إصدارات، منها: (غواية الاسم: سيرة القهوة وخطاب التّحريم)، (الرّويس)، و(الكتابة خارج الأقواس).
  • د. معجب العدواني: رئيس قسم اللّغة العربيّة وآدابها بجامعة الملك سعود، له عدّة إصدارات منها: (الكتابة والمحو)، (الخطاب السّجاليّ في الثّقافة العربيّة)، (السّرديّات الشّعبيّة العربيّة) و(إعادة كتابة المدينة العربيّة في الرّواية الغربيّة) وغيرها.