دلمون – المملكة المنسيّة

مشاركات ثقافيّة
  • الأربعاء 28 مارس
  • 8:00م
المكان: قاعة الفعاليات

(دلمون، المملكة المنسيّة)… عنوان الكتاب الجديد الذي يصدره الرّوائيّ الفرنسيّ جيلبرت سينويه، تزامنًا مع معرض البحرين الدّوليّ الثّامن عشر للكتاب. قد لا يوحي هذا العنوان بالكثير بالنّسبة للقارئ العاديّ، ولكن من يعرف تاريخ البحرين يدرك أنّه يعود إلى حضارةٍ استثنائيّةٍ ولدت في قلب هذه المملكة، في العام 3000 ق.م، كما تذكرُ نصوص بلاد ما بين النّهرين وظلّت حتّى منتصف الألفيّة الأولى قبل الميلاد.

يقدّم الكتاب مفاجأة للقارئ إذ يعود به إلى زمن «دلمون» ليكتشف أنّ هذه المنطقة لم تكن صحراء قاحلة، بل على العكس، كان سطحها مغطّى بمساحات خضراء كبيرة، فبدت كأنّها معجزة وسط بيئة معروفة بجفافها. يأتي كتاب سينويه بتشجيع من رئيسة هيئة البحرين للثّقافة والآثار معالي الشّيخة ميّ بنت محمّد آل خليفة، وهو عبارة عن سيرة متخيّلة لحضارةٍ امتزجت فيها الأساطير بالحكايات الواقعيّة، حتى صارت دلمون معادِلاً لكلمة «حلم».

  • جيلبرت سينويه: مؤرّخ وروائيّ ينتمي للثّقافتين الغربيّة والشّرقيّة. لديه خبرة كمؤرّخ وروائيّ. معظم رواياته مترجمة إلى أكثر من 15 لغة في جميع أنحاء العالم. حصد جيلبرت سينويه لقب “فارس للفنون والآداب” من الحكومة الفرنسيّة.